التدريب والاستشارات في مجال ISO

تقدم  شركة ساري SBS نقلة نوعيه في عالم التدريب على برامج الايزو بكافة أنواعها وتعمل من خلال البرنامج التدريبي لخلق المفهوم العملي التطبيقي الاستشاري وليس فقط النظري للتعامل مع ملف الأيزو وتعتمد SBS على منهجية التدريب التطبيقي المحاكاة للاستشارات الواقعيه .

أهمية الأيزو ISO

زيادة النجاح في المناقصات العامة والخاصة وتحسين الكفاءة الداخلية وخفض التكاليف .

أهداف تسويقية عن طريق عرض شعار الأيزو على منتجك، ففى هذة الحالة انت ترسل للمستهلك رسالة ان منتجك يلتزم بمعايير الجودة العالمية.

مساعدة المنظمة في بناء نظام إدارة الجودة والحفاظ عليه وتحسينه باستمرار بهدف نهائي يتمثل في تقديم أفضل خدمة أو جودة المنتج

ضمان فرص الحصة التسويقية في السوق  بسبب وجود شهادة تؤكد أن لدى المؤسسة نظاماً يرتقي إلى المواصفات القياسية الدولية .  

أنواع شهادة الأيزو ISO

في هذا القسم ، سنناقش بالتفصيل ستة من أكثر أنواع معايير الأيزو شيوعًا. لنلقي نظرة.

ISO 9001. هذا هو أحد أكثر معايير الأيزو شيوعًا لإنشاء وتنفيذ وصيانة نظام إدارة الجودة لأي شركة، بغض النظر عن صناعتها أو رأس مالها أو حجمها.

ISO 14001 يوفر معيار الأيزو هذا إرشادات حول ما يجب القيام به لتنفيذ نظام إدارة بيئية (EMS). ويتضمن السياسات والعمليات والخطط والسجلات وأفضل الممارسات التي تحدد القواعد المتعلقة بكيفية تفاعل شركتك مع البيئة؛ وتمنحك متطلبات ISO 14001 إطارًا، جنبًا إلى جنب مع الإرشادات، لإنشاء نظام إدارة بيئية لأي مؤسسة.

ISO 27001 معيار الأيزو هذا مخصص لأمن المعلومات؛ ويمكن اعتماد المنظمات التي تفي بهذه المتطلبات من قبل هيئة اعتماد معتمدة بعد أن يتم تدقيقها بنجاح.

ISO 22000 يوضح هذا المعيار متطلبات نظام إدارة سلامة الأغذية (FSMS)؛ ويسمح اتباع هذا المعيار للمؤسسة التي تشارك (بشكل مباشر أو مباشر) في صناعة الخدمات الغذائية بالتأكد من أنها تتبع أفضل الممارسات للسلامة والنظافة.

ISO 50001 معيار الأيزو 50001 هو معيار طوعي يمنح المنظمات إطارا لإدارة وتحسين أدائها في مجال الطاقة؛ ويتناول القياس والتوثيق والإبلاغ عن استخدام الطاقة واستهلاكها. وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن المعيار ISO 50001 أفضل ممارسات التصميم والشراء للمعدات المستخدمة للطاقة والعوامل الأخرى التي تؤثر على أداء الطاقة والتي يمكن للمؤسسات مراقبتها والتأثير عليها.

كيف تحصل الشركات على شهادة الأيزو ISO ?

يمكن أن يكون الحصول على شهادة لمعيار ISO عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً ومن المحتمل أن تؤدي إلى تعطيل الأعمال، وقبل اتخاذ أي خطوات للحصول على شهادة الأيزو، يمكن أن يكون تحديد الحاجة إلى الشهادة هو الخطوة الأكثر أهمية.

والخطوة الأولى للحصول على الشهادة هي تحديد ما إذا كانت شهادة الأيزو تستحق التكاليف؛ وتتضمن بعض الأسباب التي تدفع المنظمات للحصول على شهادات الأيزو ما يلي:

المتطلبات التنظيمية. تتطلب بعض الشركات والمنتجات شهادة بأنها تستوفي معايير محددة.

المعايير التجارية. عندما لا تكون الشهادة متطلبًا تنظيميًا، فإن المنتجات والخدمات تحتاج الي ان يتم اعتمادها لتلبية الحد الأدنى من المعايير التي تكون ضرورية لبعض الصناعات.

متطلبات العملاء. حتى في حالة عدم وجود معايير تجارية أو متطلبات تنظيمية للحصول على شهادة الايزو، قد يفضل بعض العملاء الحصول على شهادة الأيزو / أو يطلبون الحصول عليها، مثل الوكالات الحكومية،.

تحسين الاتساق. يمكن أن تساعد الشهادة المؤسسات الكبيرة على تقديم ضمان جودة متسق عبر وحدات الأعمال وكذلك عبر الحدود الدولية.

رضا العملاء. يقدر عملاء المؤسسات الذين يستخدمون منتجًا أو خدمة في سياقات وبلدان مختلفة الأداء المتسق؛ ويمكن أن يساعد الحصول علي شهادة الايزو في حل مشكلات العملاء.

تختلف عملية إصدار الشهادات لمعايير الايزو ISO، اعتمادًا على المعيار وهيئة التصديق؛ وبالنسبة للمعايير الشائعة، قد تحتاج المؤسسات إلى مراجعة هيئة إصدار الشهادات المناسبة واختيارها أولاً.و تتضمن التوصيات الخاصة بالخطوات التي يجب اتباعها للحصول على شهادة في معيار إدارة الجودة ISO 9001:2015 .

فهم معيار الايزو ISO

تحديد مناطق المشاكل، حيث لا تفي العمليات بمتطلبات الايزو ISO

توثيق العمليات والإجراءات والخطط رسميًا لتحسين مناطق المشاكل

تنفيذ معايير الأيزو

إجراء تدقيق داخلي للتحقق من التوافق مع المعيار قبل التدقيق الرسمي

الخضوع لمراجعة الامتثال الرسمية أو عملية إصدار الشهادات.

نحن نقدّر ملاحظات العملاء و نحرص على معرفة المزيد عن وجهات نظركم. الرجاء إستخدام هذا النموذج لإرسال تعليقاتك أو إستفساراتك – سنردّ على تعليقاتك في غضون يومي عمل.